عود الاحساس بحرقة المعدة في شهر رمضان المبارك

عود الاحساس بحرقة المعدة في شهر رمضان المبارك وغيره من الأشهر إلى عدة أسباب من أهمها وجود خلل أو ارتخاء في العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء والتي تعمل كصمام يمنع ارتداد عصارة المعدة وأحماضها من المعدة إلى المريء ثم إلى الفم.
الاسباب التي قد تؤدي إلى الحرقة؟
صورة
-تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تشمل الشوكولا، النعناع، المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية)، الأطعمة الدسمة.

-الامور التي تؤدي إلى زيادة الضغط في البطن، مما يؤدي الى ارتداد حمض المعدة إلى المريء، يسبب حرقة, مثل حمل الاوزان الثقيلة، التوتر، السعال، ارتداء الملابس الضيقة، السمنة، والحمل.

– الاستلقاء على الظهر دون وجود ميلان يؤدي إلى ارتداد حمض المعدة إلى المريء.

-الاصابة ببعض الامراض مثل فتق الحجاب الحاجز، السكري، وأمراض المناعة الذاتية مثل (متلازمة كريست، ظاهرة رينود).

– تناول بعض انواع الادوية التي تسبب حرقة المعدة مثل ، الاسبرين، ايبوبروفين.

– تناول المواد التي تهيج مباشرة بطانة المريء والمساهمة في حرقة. وتشمل هذه الأطعمة الغنية بالتوابل، والحمضيات والعصائر، والطماطم وصلصة الطماطم، ودخان السجائر.

– من أهم العادات الغذائية التي تتسبب في زيادة افراز حموض المعدة وبالتالي الاحساس بالحرقة وخصوصاً في رمضان تناول الوجبات الغنية بالدهون.
بالإضافة لتناول وجبة كبيرة على دفعة واحدة في شهر رمضان و تناول مشروبات رمضان الحامضية (كالتمر الهندي) وصلصة ومنتجات البندورة خصوصاً المطبوخة والقهوة والبهارات.

وللتخفيف من حدوث هذه الحرقة:
– يستحسن الابتعاد عن جميع مثيرات الحرقة والتقليل من تناول الأطعمة المدهنة .
– كما ينصح بتوزيع الطعام على عدة وجبات صغيرة ومتكررة وذلك للتقليل من ضغط الطعام على المعدة وبالتالى تخفيف ارتداد الطعام إلى المريء وتجنب تناول السوائل مع الوجبات بل بينها.
– كما يجب المحافظة على الوضع القائم خلال وبعد الأكل وإلى ساعتين على الأقل وكذلك تجنب النوم بعد الأكل مباشرة (يفضل النوم بعد ما لا يقل عن 3 ساعات من تناول الطعام) ورفع الرأس أثناء النوم .
– التوقف عن التدخين وزيادة النشاط البدني ما أمكن.
– ضرورة الابتعاد عن تناول الحليب بكميات كبيرة بهدف التخفيف من حموضة المعدة، إذ قد يكون للحليب أثر في تخفيف الحموضة في بداية تناوله ثم ما يلبث أن يزيد من إفراز أحماض المعدة وعصارتها مما يتسبب في زيادة الاحساس بالحرقة عما كانت عليه سابقا..
– كما أن استعمال مضادات الحموضة بكثرة من الأخطاء الشائعة فهي تعمل على تقليل امتصاص المعادن و فيتامين B12 المتواجد في الطعام. فالوقاية خير من العلاج…..

@Hassan

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s