تقنية LiFi بسرعة 1 جيغا بت بالثانية ، أعلنت بدء نهاية الـ WiFi

images

Li Fi هي اختصار لمصطلح Light Fidelity ، وهي تقنية اتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة ، LiFi هي طريقة جديدة لإنشاء اتصال لاسلكي باستعمال مصابيح ضوئيّة شبكيّة! ، إنها تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة  لنقل البيانات ، اي أنه يتم نشر وانشاء الاتصال ضوئياً عن طريق مصابيح خاصّة تقوم بنشر الاشارة ضمن الضوء الصادر عنها ويتم تحديد بروتوكولات الـ LiFi ضمن معايير IEEE 802.15 التي تم انشاؤها من عام 2011 من قبل مُجتمع IEEE. وهو نفسة الذي قد أصدر سابقاً Ethernet 802.3 و ومعايير الـ WiFi 802.11.

وهي من أبتكار أستاذ هندسة الإتصالات  بجامعة ادنبرة باسكتلندا ” هارلد هاس ” او ” Harald Haas ” وقد صنفت تلك التقنية كواحدة من أفضل الابتكارات لعام 2011 حسب مجلة التايم الأمريكية. كل مصباح في العالم سيكون قادرا على نقل البيانات ، مصابيح الشارع ،مصابيح السيارات مصباح LED  البسيط ( سريع جدا بحيث لا يمكن للعين المجردة رؤيته)يعمل هذا المصباح ب نظام D-Light ، هذا النظام مبني على خدعة رياضية  تسمى  OFDM   (تعامد مضاعفة تقسييم التردد ) الذي يسمح بانتاج صمام بمعدل سريع جدا وغير مرئي بالنسبة للعين البشرية . يجدر الإشارة إلى ان تكلفة هذه التقنية زهيدة ، ولديها المؤهلات للإنتشار على نطاق واسع ، كما انها أكثر أمانا وفاعلية  من Wifi .

وللعديد من المُختصين ، فإنّ LiFi هي قفزة نوعية في عالم التكنولوجيا من أجل الموبايل والانترنت ولكل الأجهزة المتصلة في نفس النطاق.

بعد أكثر من أربع سنوات من البحث العلمي في جامعة Versailles ، فإن الشركة الأوروبية OLEDCOMM هي الشركة الأولى التي بدأت بالفعل بالتسويق لثورة الاتصالات الجديدة LiFi على المستوى العالمي.Li-Fi-Technology

– عندما تتحول المصابيح الشبكية الى شبكات اتصال لاسلكية

يمكنكم قراءة : LiFi لارسال واستقبال البيانات بواسطة الضوء

ان عالم المصابيح الضوئية يشهد الآن ثورة حقيقية في تطوير مصابيح الـ Led ، التي تقلل من استهلاك الطاقة وتدوم مدى الحياة ، وإنّ هذه المصابيح تبدو الحل الأنسب الذي لا يمكن الاستغناء عنه في تقليل كمية الـ CO2 المطروحة على المدى الطويل.

– معدل نقل البيانات أسرع بعشرة مرّات مقارنة باتصال الـ WiFi

إنّ أضواء الـ Leds مختلفة عن الانواع الأخرى من المصابيح ، لانهم يعتمدون في بٌنيتهم بالأساس على semiconductors اي اشباه النواقل ، وتعطيهم هذه الخاصيّة القدرة على التبديل من حالة الإغلاق والإشعال بسرعة كبيرة ، بما يقدر بالنانو\ثانية.

وهذا ما يجعل سرعة نقل البيانات فيها عاليةً جداً ، اي القدرة على نقل 1 غيغا بايت في الثانية الواحدة! أمّا بالنسبة لـ WiFi فلا تشكل شيء أما هذه السرعة!كل الشكر لتقنية الـ LiFi ، فإن 14 بليون مصباح حول العالم سيتم انتجاهم بهذه التقنية لبث الانترنت والخصائص الشبكية ، والتي أيضا ستكون سببأ للتقليل من الهدر والتلوث الإلكترومغناطيسي المُولّد عن الأمواج الراديوية حتى الآن .

المصدر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s