كيف تصبح من رواد الأعمال في عالم الإنترنت – خطوة بخطوة

كيف تصبح من رواد الأعمال في عالم الإنترنت – خطوة بخطوة

في هذا المقال نقدم لكم أهم أدوات الإنترنت ، لكي تبدأ مشروعك الناجح
ابتداءً من تعلم ما تحتاجه ، إلى الحصول على دخل بسيط ، إلى تأسيس شركتك الخاصة بك

كثيرا مانتحدث عن أمجادنا في التاريخ ، قصص لا تنتهي من البطولات والنجاحات ، إلا أننا  نظل حبيسي تلك الذكريات ، فيما نقف عاجزين ومتخلفين في عصرنا الحاضر ، لكي تنشأ العلاقة بين تاريخنا الثري ، وحاضرنا الفقير !

إن وضع الشاب العربي هذا اليوم ، في كثير من البلدان العربية ، بات صعباً للغاية ، مشوار مليء بالمصاعب من البداية ، حيث يبدأ الشاب حياته بالمرحلة الدراسة التي تنتهي بالثانوية ، المعدل في الثانوية يتحكم بإمكانية الحصول على مقعد في الجامعة أو لا ، و حتى وإن واصل تعليمه الجامعي ، فعلى الأغلب سيعاني كثيرا لكي يحصل على فرصة عمل. قد يضطر حينها إلى رشوة ! وساطة ! وقد يتسول الوظيفة من الآخرين والمعارف ، وحتى إن وجد هذا العمل ، فسيكون الراتب قليل ولن يكفيه ، سيحتاج إلى عمل آخر ، ويضيع يومه كاملا بين العملين و بلا جدوى !

المعاناة الكبيرة تتلخص في عبارة (( ليس هناك وظائف ))  ،  فأين الحل ؟

في القرن الواحد والعشرين وثورة الإتصالات ، حقق الكثير من الشباب مشاريع ناجحة ، و وصلوا إلى القمة بإمكانيات تكاد تكون معدومة . في الغالب يقولون أن الإنترنت هو البوابة الوحيدة لتجدون الحل ، الإنترنت هو بوابة الأمل ! لكن كيف ؟ في معظم الأحيان نجلس إلى الحاسوب ، ندخل على الانترنت ، ننتقل بين الإيميل وبين الفيسبوك وبين بعض المواقع !!! أين هي فرص الأعمال التي يتحدثون عنها ؟ كيف تبدأ مشروعك على الإنترنت ؟

كيف تبدأ مشروعك على الإنترنت ؟

إن مسير أي مشروع ناجح  تتطلب ثلاثة أركان : التعليم ، العمل ، تأسيس عمل خاص ” شركة “.

1- التعليم

لاحظوا أنني بدأت بالتعليم ، التعليم هو الأساس في بناء الأوطان والمجتمعات، لكن علينا أن نفرق بين”التعليم” وبين “الحصول على الشهادة” ـ هنالك الكثير من الناس يحملون الشهادات لكنها بدون قيمة لأنهم لم يحصلوا على العلم و المعرفة.
يعد الإنترنت من أهم المدراس التي تقدم لكم الدروس مجاناً، وعلى الرغم بأن مستوى جامعاتنا ليس بالمستوى العالمية ، إلا أن المناهج العلمية التي تدرس في أرثى جامعات العالم موجودة على الإنترنت ، وهي كافية وممتازة ، قد لا يمكنكم الحصول على شهادة ، ولكن بلا شك فإنك ستحصل على ” العلم ” وهو الأساس .

نستعرض بعض المواقع التي تساعدك في الحصول على المعرفة التي ترغب بها :

موقعKHANACADEMY

KhanAcademy

موقع أقامه شخص يدعى خان ، علم آلاف الشباب لكل المناهج مع فيديوهات مبسطة ، تشرح لك الكثير من المواضيع التي قد تكون صعبة عليك ، في مختلف المجالات ” فيزياء ، كيمياء ، اقتصاد ، ….الخ ” موقع رائع أنصح الجميع بزيارته . مؤخراً يقوم فريق العمل أيضا بترجمة مقاطع الفيديو إلى اللغة العربية أيضاً ، ما عليك سوى أن تشاهد و تتعلم .

موقع Coursera
coursera

وهو موقع أكثر تقدماً من الموقع السابق ، قام بتوقيع اتفاقيات مع أكثر من 33 جامعة من كبرى جامعات دول العالم ” ستانفرد ، ييل ، دوك ،  … ” ، فإذا كنت راغباً بالتعلم ، يمكنك مباشرة التسجيل مجانا ، وبالبدء في حضور المحاضرات والتحدث مع الدكاترة والأستاذة و تطوير نفسك ، على الرغم من أنه لا يمكنك الحصول على الشهادة ، إلا أنك حتماً ستحصل على المعرفة كما لو كنت في أرق جامعة في العالم .

2- العمل والحصول على دخل

الآن أعزائي ، قد تقولون لي وبعد التطوير ، لقد حصلنا على المعرفة ، ولكن لايوجد عمل ، ما الفائدة ؟
نأتي إذا إلى المرحلة الثانية ، وهي العمل على الإنترنت ، كيف يمكن استثمار المعرفة والحصول على النقود أعزائي هناك الكثير من المواقع السهلة للحصول على النقود من على الإنترنت.

موقع amazon mechanical turk
amazon-mechanical-turk

إنه موقع بسيط لأصحاب الإمكانيات المحدودة أو الطلاب صغار السن ، و تكون المهام المطلوبة فيه أشياء بسيطة لا تتطلب مهارات عالية ، على سبيل الثمال شركة تطلب مساعدة في إدخال بيانات بسيطة أو عملية تعبئة روتينية للبيانات ، تحصلون مقابل كل عملية على 5 أو 10 سنت ، ولكن بالمقابل كل عملية لا تأخذ سوى ثواني ، أي يمكنكم إجراء عدد كبير من العمليات ، وبذلك الحصول على مبلغ جيد نوعا ما بشكل مبدئي .
هنا المهارات المطلوبة بسيطة و بالمقابل المردود المالي متواضع ، لكنه خطوة لتضع بعض النقود في محفظتك

موقع Elance
elance-1

هذا الموقع لأصحاب المهارات والمتطورين أكثر من الموقع السابق ، وهو أفضل بلا شك ، حيث أنه يعتمد  على مبدأ العمل الحر ، هنا نفس الشركات تسجل مشاريعها ، قد تكون بحاجة إلى تصميم مواقع ، ترجمة مقالات ، كتابة تحريرية ، مشروع عمارة ، في الصيدلة ، هناك العديد من الخبراء يعملون من خلاله ويحصلون على مبالغ لا بأس بها .
إذاً عندما تكون لديك الكفاءة ، وتقبل عالم بسعر جيد ، يمكنك أن تجد عملاً هنا .

الثالث هوJust answer
Capture2

يجب أن تكون خبير في مجال ما وتسجل في الموقع وتذكر خبراتك . وعندما يدخل مستخدم ما بحاجة إلى مساعدتك في الإجابة على سؤال ما ، فإنه يدفع لك مبلغاً ما وليكن 20 دولار – 30 دولارا – 50 دولار ، حسب المعلومة المطلوبة وتعقيد الشرح .
من يبحث عن الإجابة يدخل ويختار المجال المطلوب ، وفي حال كنت متواجد للإجابة ، فإنك تحصل بذلك على ثمن إجابتك ، في مواضيع هي من صميم خبرتك .

التسجيل سهل ، فقط تدخل ويقبلون الجميع ، تضع رقم جواز السفر، مجال خبرتك ، عندما يجدونك متمكن من مجالك ” بعد أن يسألونك عدة أسئلة ” ، فإنهم يقبلونك دون أي شروط  و لا واسطات و لا بيروقراطية مميتة !

موقع InnoCentive
innocentive (2)

أحد أهم المواقع في عالم الأعمال على الانترنت و الأعلى من حيث المتطلبات ، إنه فكرة رائعة . عندما تواجه كبرى الشركات مثل IBM ، Toyota مشاكل في الفيزياء ، الكيمياء ، الرياضيات ، مشاكل معقدة بالفعل ، إن لم يجدوا حل ، فهذا يعني أنهم سيلغون المشروع برمته ، ولكن بدلاً من ذلك فإنهم يذهبون إلى هذا الموقع ، ويطرحون المشكلة ، مع رصد جائزة كبيرة لمن يقدم الحل . قد تكون الجائزة 50 ألف دولار ، 100 ألف ، و تصل الجائزة إلى مليون دولار !
للتأكيد على فعالية الموقع ، فلقد صرف الموقع أرباحاً تصل إلى 300 مليون دولار أمريكي حتى الآن !

3- أسس شركتك

أخيرا أصدقائي نأتي إلى ثالث مكون وهو تأسيس مشروعك الخاص ، كيف تستفيد من الإنترنت ?

إليكم موقع KIVA 
kivaloans

إنه موقع يدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، يدعمونك بشكل صغير من ألف إلى 3 آلاف دولار أمريكي ، تقدم مشروعك المتواضع بصورة ، وتضع اسمك ، وتقوم الناس من كافة أنحاء العالم بمنحك الأموال كديون ، أناس عاديين وليسوا منظمات ، يمنحونك 20 دولار ، 25 دولار ، وهكذا حتى تصل إلى طلبك للعمل على مشروعك المتواضع عند اكتمال المبلغ ، إذا نجح ، تعيد الأموال لهم ، إنه رائع لدعم الأفكار والمشاريع الصغيرة .
لكن لابد أن تكون متمكناً من فكرتك وجاهزاً لإقناع الآخرين بتمويلك.

موقع Kickstarter
KickstarterStats

هذا الموقع الآخر قوي جدا ، إنه  للأفكار المبتكرة والمبدعة ، فإذا كنت شابا طموحا ، لديك فكرة ، دراسة ، تصميم مبتكر ، و لم تجد من يتبناك ! إن كنت تظن أن فكرتك مذهلة ، كل ما عليك عمله هو تحضير مقطع فيديو تشرح فيه ذلك  ، اشرح منطقك ومفهومك ، وقم بتحميل الفيديو على موقع كيك-ستارت ، إن كنت تستحق فسيقبلونك ، وهنا تبدأ رحلة جمع الأموال لتمويل المشروع .
أيضا لتأكيد الجدية هناك الكثير من الناس الذين حصلوا على أموال تصل إلى 250 ألف دولار ، وفي بعض الحالات حصلت المشاريع على تمويل أكبر من التمويل المطلوب.

في كل هذه المواقع التي ذكرناها في الأعلى ، ستجد الكثير من الشباب العربي ، وقصص النجاح العربية ، لأنه هنا لا فرق باللغة أو المنصب أو اللون أو المكانة الإجتماعية.
لكن لابد من المبادرة وتكريس الوقت والجهد ، والسعى وراء الأمل .
استعن بالله ، و انطلق

 

* المقال مستوحى من “دلني على السوق” لرائد الأعمال اليمني “أحمد المسعودي”

المصدر : http://techarabi.com/57017

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s